يضم هذا الجزء مجموعة مختارة من المقالات التي نشرت عبر منصات ومواقع مختلفة

  • هنموت كلنا؟

    أن الظلام سيحل (وليس كوفيد-19 وأشباهه ببعيد) ويفرض علينا ليس فقط رؤية واعتبار الموت كوضع حتمي ولكن يفرض علينا الرجوع مرة أخرى إلى الأرض التي نعيش عليها في محاولة فهم معنى أن تعيش في مكان بعينه والمسؤولية المتبادلة بيننا كشركاء في هذا المكان لا كمجموعة من البشر فرض عليهم نظام سياسي سلطوي مجموعة من الاعتبارات والأفكار المنفصلة عن واقعنا، بل كمجموعة من البشر نرى أننا جزء من العالم، مشغولين بحياة ورفاهة إخواننا وإخواتنا

  • سبع حيل للاختفاء

    الاختفاء كمحاولة لخلق مساحة غير مرئية، تتبدل خواصها، تنشئها العاطفة مرة وتشكلها الرغبة تارة أخرى، الاختفاء كمكان نتوارى فيه عند سكون الليل أو عندما تفيض قلوبنا ولا تستطيع أجسادنا احتواء ما نشعر، فنتسلل بين همهمات وأصوات خافتة في أمكنة خفية مليئة بالأسرار. الاختفاء كمحاولة للإفصاح عن سر، أدركته القلوب والحواس قبل أن يدركه العقل أو الكلمات

  • «مدخل إلى القرآن الكريم» للجابري: ما بين التحايل والابتكار

    يفتح الجابري منفذًا صغيرًا لنتمكن من الاقتراب من النص دون أن نضيع في شبكات معقدة من المعاني وطبقات متعددة من التاريخ والأحكام، ويذكرنا أن جزءًا كبيرًا من إعجاز القرآن هو القدرة على حكى القصص، والتي حتى إن كانت تُحكى بلغة صعبة ومُعجِزة إلا أنها تفتح أفق ليس فقط لتخيل الماضي ولكن لربطه بالحاضر كذلك

  • بريق ما يمكن أن يكون: حنة آرندت و«الحب والقديس أوغسطين»

    ظلت فكرة الذاكرة التي استعارتها آرندت من أوغسطين كمسار فكري يعاود الظهور مرة بعد الأخرى في كتاباتها. إن الإنسان يستطيع أن يتذكر ما كان، وما حدث، وأن يتوقع أو يتطلع إلى المستقبل الذي لم يحدث بعد، كتلك المساحة التي يستطيع فيها الإنسان تحقيق إرادته

  • في خزانة نجيب محفوظ

    ولأن كل الكتابات النقدية عن مجتمع الميم بالعربية لاتزال بالنذر اليسير (وجاء أغلبها من مواقع موالية للنظام وخطابه)، وما كتب بالإنجليزية مغرق أكثره بالاستشراق، أو -فيما هو أسوأ- ادّعاء أن المثلية هوية تم استيرادها من الغرب بتواطؤ من المجتمع المدني؛ وقلة هي التي حاولت الكتابة بشكل نقدي، فإن محاولة قراءة الخطاب الذي تم إنتاجه في المخيلة العربية الحديثة (خاصة الأدب) على غرار كتاب سيدجويك، يصبح فعل ملحاً، إن لم يكن أمراً لا مفر منه.

  • كيف تساعدنا قراءة فوكو على فهم تاريخ الجنسانية؟

    ويبقى السؤال: هل يمكن استخدام فرضية فوكو، في القيام بتحليل لتاريخ الجنسانية في الدول العربية؟ أو بمعنى آخر هل تستطيع فرضية فوكو كشف بعض جوانب التناقض والعبث فيما يخص ذواتنا وجنسانيتنا؟ ربما. لكن يبقى علينا أن نقرأ، نقرأ، نقرأ فوكو ونأخذه إلى الجامعة ونعلمه ونعلم أنفسنا بعض المعرفة، نحن في أمس الحاجة إليها في هذا الوقت بالذات

  • النخب الهجينة في المجتمعات العربية قبل الاستقلال

    هذا التصنيف المتأرجح وغير الملموس، والذي لا يسعنا أن ننسب معنى سياسيًا أو ثقافيًا محددًا له، يخلق إمكانيات مثيرة من ناحية تطوير وتوسيع مفهومنا عن أفراد مجتمعات ما قبل الاستقلال، ومن ناحية أخرى يتركنا نتصارع في تخبط مع أشكال التعاون بين الحداثيين المصريين والأوروبيين الذين تركوا بصمة لا تُمحى شكلت واقعنا المعاصر

  • موت الهيمنة: ما تبقى من إرث عبدالناصر الثقافي

    يقع عرض ”هشك بشك“ تحديدًا عند نقطة تقاطع هاذين الواقعين—واقع مفتون بالمشروع الناصري وما زال هائمًا في عالمه، لا ينفك عن استفراغ مثله وأقواله المأثورة، وواقع آخر أكثر سئمًا، يعيد تقديم ما أنتجته الحقبة الناصرية ثقافيًا بشكل أقرب إلى الكيتش ويحمل قدرًا من الافتعال والوعي الزائد بالذات

  • لكم إيقاعكم ولي إيقاع | عن غناء بيلي هوليداي

    لم يكن صوتاً قوياً، ممتلئاً، بل كثيراً ما تسلل إلى تلك المساحة بين الغناء والحديث. بدا كصوت مؤدي أكثر من مُغني. ولكنه صوت برع دائماً في إعادة تشكيل التناغمات لأي قطعة موسيقى، ليخلق إيقاعات مرتجلة بين الجمل الموسيقية تحمل كثير من التباطؤ والتوتر الذي يأسر المستمع في حالة أشبه بالطرب

  • شادية | صوت بتلاتة تعريفة وفن بمليون جنيه

    إلا أن فن شادية الذي أشار إليه عبد الوهاب في عنوان هذا المقال، تكمن أهميّته بطرح أسئلة في صميم فهمنا لماهية الصوت ومدى قدرتنا على تغييره أو تشكيله بشكل يتجاوز الحكم القيمي: تلاتة تعريفة

  • عن مادونا ودهائها الأسطوري

    لعل أكبر إشكالية في تقييم مادونا هو الإصرار على استخدام معايير فنية صارمة لتحليل تلك المسيرة على مر ثلاثة عقود، دون الالتفات لهذا الكم من الدهاء وسعة الحيلة في مراوغة محدوديّة الموسيقى الشائعة، أو الدور الذي يمكن أن تلعبه المرأة في العملية الإنتاجيّة

  • بعض الملاحظات حول الرقص الشرقي

    ما معنى أن نحاول فهم الرقص الشرقي كأحد فنون الأداء دون السقوط في فخ الاستشراق أو الجذل الحسي الذي يطغى على أي تعاطي مع هذا الشكل من فنون الأداء

  • عن الختيارة اللي عم تختير

    من أهم ملامح الميراث الفني والإنساني الذي تركته صباح هو إثارتها الكثير من الأسئلة عن فكرة “العجز“، وجسد المرأة، وكيفية استقبال وإدراك المرأة العجوز، وكيفيّة تقبّل تلك الفكرة في ظل عداء واضح لمبدأ المرأة التي أصابها العجز، ولكنّها مع ذلك تصر على تشبّثها بالحياة

  • وردة: تجلّي الكيتش المصري في الأداء

    تبحث المقالة في علاقة أسلوب وردة الفني ومدى توافق ذلك الاسلوب مع ذوقيات الكيتش المصري

  • نجاة، نزار قباني وعبد الوهاب | الثالوث المعادي للنسويّة

    أنتج الثالوث (نجاة، عبد الوهاب وقبّاني) شكلًا مميّزًا من الأداء والموسيقى كرّس لجماليّات واختيارات فنيّة عكست توافق رؤى وأفكار الفنانين الثلاثة حول قضايا مثل: مقدرة المرأة العاطفيّة، علاقة المرأة بالرجل، تحديد ذلك الدور وتلك العلاقة في سياق حداثي

  • Photo of Um Kalthoum during a rehearsal

    نظرية الأداء، ونظرة لأم كلثوم وويتني هيوستون

    محاولة لاستخدام نظرية الأداء لفهم الأسلوب الفني لأم كلثوم مع مقارنته بأسلوب ويتني هيوستن والتي اعتمدت بشكل كبير على تراث غنائي شبيه بالتراث الغنائي الذي استخدمته أم كلثوم